“التعليم” تعلن آلية معالجة العجز في المدارس للعام القادم.. “دمج مناهج ونقل معلمين”

22 يوليو 2020

59

أقرت وزارة التعليم، اليوم الأربعاء، ‏دمج بعض التخصصات لمعالجة العجز، حيث تم دمج القراءات مع التربية الإسلامية في تخصص واحد، ومفاضلة معلمي القراءات على تخصص التربية الإسلامية والعكس، و‏دمج تخصص التاريخ والجغرافيا في جميع المراحل لتسديد الاحتياج في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والدراسات المرحلة الثانوية.

كما أقرت الوزارة، ‏دمج علم النفس مع علم الاجتماع في تخصص واحد، ومفاضلة معلمي علم النفس مع معلمي علم الاجتماع والعكس، وتسديد العجز في مادة علم الأرض من تخصص الأحياء، وتسديد العجز في مادة علم البيئة من تخصص الأحياء ثم تخصص علم الأرض، و‏تسديد العجز في مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات بتكليف أمين مصادر التعلم، وفي حال تعذر وجوده يتم تسديد الاحتياج من تخصص اللغة العربية.

وجاء في تعميم تبليغ حركة النقل الخارجي، نقل معلمي المدارس المغلقة والمضمومة وفق الاحتياج والموازنة داخل القطاع وذلك بترتيب جميع شرائح القطاع، وفي حال عدم ترتيبها يتم إدراجها تلقائيا في النظام، ونقل المعلم الزائد داخل القطاع ويتم اختياره من القائد حسب الاحتياج والمصلحة التعليمية.

كما تضمن التعميم، الزائدين في المرحلة الابتدائية بعد تطبيق برنامج الطفولة المبكرة وإتاحة الفرصة لهم بتسجيل رغباتهم وترتيب جميع شرائح القطاع مع مراعاة مرحلة المؤهل في توجيههم للمدارس، وفي حال عدم تسجيل الرغبات فيوجهون حسب الاحتياج والموازنة للمصلحة التعليمية، وتوجيه المعلم المنهى تكليفه والعائد من التسرب حسب الاحتياج والموازنة داخل القطاع، وفقاً للمصلحة التعليمية.

وأوضحت الوزارة، أنه عند وجود فائض في تخصص الفنية أو التربية الأسرية يتم تسديد الاحتياج من التخصص الآخر، وفيما يخص معلمي التربية الخاصة المنقولين إلى قطاعات رصد فيها احتياج ثم أغلق البرنامج في القطاع المنقولين إليه ولا يوجد فيها احتياج يتم التعامل معهم بعد التنسيق مع الإدارة العامة لشؤون المعلمين وفق الآتي:

– تكليفهم في أي قطاع تابع لإدارة التعليم ويوجد فيه برنامج يناسب تخصصهم وفق الأنظمة والتعليمات.

– تكليفهم بمدارس التعليم العام في نفس القطاع وفق الآتي: (إذا كان مؤهله بكالوريوس تربية خاصة يكلف بالتدريس في المرحلة الابتدائية، أما إذا كان مؤهله دبلوم بعد البكالوريوس في تخصصات التعليم العام يكلف حسب تخصصه في البكالوريوس وفق مرحلة المؤهل لحين إعادة البرنامج أو نقلهم في حركة النقل الخارجي).

وأشارت الوزارة، إلى أن المعلمات غير المتخصصات ويعملن في رياض الأطفال يتاح لهن التقدم بطلب النقل إلى مراحل التعليم العام حسب تخصصاتهن الأساسية، والمعلمات المتخصصات في رياض الأطفال ويعملن في مراحل التعليم العام يتاح لهن التقدم بطلب النقل لمرحلة رياض الأطفال.

وأكدت الوزارة، نقل معلمي المدارس المغلقة والمضمومة وفق الاحتياج والموازنة داخل القطاع وذلك بترتيب جميع شرائح القطاع، وفي حال عدم ترتيبها يتم إدراجها تلقائيا وفق إعدادها في النظام.

وأضاف التعميم، يعتبر اعتماد حركة النقل الداخلي إنهاء لجميع قوائم الانتظار عليها.

وأردف التعميم، موازنة أنصبة المعلمين في المدارس المشتركة وبرامج التربية الخاصة ذات القائد الواحد باعتبارها مدرسة واحدة ولا ينتظر اكتمال أنصبة المعلمين في المرحلة أو البرنامج لإجراء الموازنة

وفيما يخص المعلم الزائد، بين التعميم، ويتم التعامل مع المعلم الزائد بالنقل داخل القطاع خلال العام الدراسي حسب الاحتياج والموازنة للمصلحة التعليمية، كما يتم اختيار المعلم الزائد من قبل قائد المدرسة وفق الصلاحيات الممنوحة له، وعند تعذر ذلك فتنتقل الصلاحية لشؤون المعلمين أو الجهة المفوضة على أن يتم اختيار المعلم الزائد حسب المفاضلة بأن ينقل الأعلى مفاضلة عند الرغبة في النقل والأقل مفاضلة عند عدم الرغبة في النقل. وفقا لصحيفة (الميدان التعليمي)

 

 

تواصل معنا