أبرز 9 ألعاب إلكترونية للأطفال

20 مايو 2019

505

ولاء مسعود

مشرفة حاسب، تعليم ينبع

لسوء الحظ أفترض معظم الناس أن الألعاب الإلكترونية سبب للعديد من المشكلات العقلية والبدنية، حتى لو كان هناك نقص في الأدلة العلمية التي تثبت ذلك يقول البعض ان من طبيعتنا البشرية أن نجد شي نلومه عندما تكون هناك مشكلة وكانت الألعاب الإلكترونية هدفا سهلا
الجدل حول تأثير الألعاب الإلكترونية في الأطفال مفيد، وسيفضي إلى نتائج إيجابية طالما أن مصلحة أطفالنا وأمنهم هي الغاية. فنحن لسنا ضد التقنيات الحديثة بالمطلق، لكن علينا ترشيد استخدامها لنحظى بفوائدها ونتجنب مضارّها، والجدل حول فوائد ومضار التكنولوجيا ليس دعوة للانعزال عن الحداثة
ان للألعاب الإلكترونية دور هام في تطوير المهارات المعرفية لدى كل من الأطفال والبالغين. مثلما يساعد التمرين البدني في تحسين وتقوية العضلات، تساعد الألعاب المعرفية على الانغماس في دماغ المرء في التحفيز المستمر، وبالتالي تحسين أداء الدماغ.
فألعاب الأطفال تساهم كذلك في رسم خطوط عريضة من شخصياتهم، وأبعاد طويلة من تفكيرهم، قد يصل إلى ترسيخ نواح عقدية في نفوسهم، وهو ضرورة من ضروريات مرحلة الطفولة، من ثم يجب استغلالها بشكل إيجابي في تشكل وعي الطفل وبناء ثقافته، وقد أكدت العديد من الدراسات والبحوث التي تناولت الترفيه واللعب في عمليات التعلم والتعليم، أن الترفيه بشكل عام (واللعب كأحد مجالات الترفيه) يسهم بشكل كبير في تحسين عملية التعلم لدى الفرد، وفي زيادة تحصيله الدراسي، وتنمية ميوله واتجاهاته الإيجابية.
ولذلك من الخطأ الكبير النظر إلى عملية الترفيه في التربية نظرة دونية كما يرى البعض، بل يجب التعامل معها كجزء متمم للعملية التربوية والتثقيفية، حيث تدخل عملية الترفيه هنا، ضمن إطار التربية غير المقصودة التي لها الأثر الكبير في نمو شخصية الطفل.
من هنا فقد أصبحت طرق التعلم والتدريس الحديثة، تركز على استخدام الترفيه بصوره المتنوعة، سواء ما يتعلق منها باللعب، أو الزيارات والرحلات والمسابقات أو غيرها من الأنشطة التي يعد الترفيه قاسمًا مشتركًا فيها. وفيما يلي بعض الفوائد المعرفية للألعاب الإلكترونية

1. تحسن التنسيق بين الحركات البصرية والسمعية والجسدية
عندما يلعب طفل لعبة الكترونية، فهو لا يحدق بالكمبيوتر بشكل خاطئ فقط. توفر الأنشطة والإجراءات التي تظهر على الشاشة الكثير من التحفيز العقلي. لكي يلعب الطفل، سيحتاج إلى تنسيق حركته البصرية والسمعية والجسدية.
2. تحسن التركيز.
يعتقد بعض الناس أن ممارسة الألعاب الإلكترونية للأطفال يقلل من مدى تركيز الأطفال. لكن الباحثين يقولون إن العكس هو الصحيح. تُظهر فحوصات الدماغ أن الأطفال الذين يلعبون بانتظام قادرون على التركيز بشكل أفضل.

3. تعزز الأبداع:
تعزز بعض الألعاب الإلكترونية الإبداع، من خلال عرض الرسومات، والتصاميم المختلفة التي تحتويها

4-تقلل من التوتر.
يمكن لألعاب الفيديو البسيطة التي لا تتطلب الكثير من التفكير، مثل Angry Birds، أن تساعد الأطفال على الاسترخاء. قد تؤدي الألعاب المنخفضة المستوى ذات الرسومات البسيطة والتي لا تستغرق وقتًا طويلاً للعب إلى تحسين المزاج وتقليل القلق. قد يكون السبب في ذلك هو أن الألعاب تسهل على الأطفال النجاح.

العاب الكترونية للأطفال:

Crazy Gears

Dragon Box Algebra

Faces iMake – Right Brain Creativity

Go Noodle Kids

Monkey Word School Adventure

Pango Build Park

Thinkrolls

Osmo Words

Ocean Forests

أخيرا حتى نحقق الفوائد المرجوة من اللعب بالألعاب الإلكترونية لابد من وضع قيود على نوع الألعاب الإلكترونية التي يلعبها طفلك -ومقدار الوقت المخصص للعب.

تواصل معنا